منتديات نجوم بغداد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا بك يا زائر انشاء الله تكون في صحة وعافيه نورت المنتدى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيل

 

 الشلل الدماغي من الالف الى الياء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
iraqforever
مديرالمنتدى



ذكر
عدد المساهمات : 130
نقاط : 333
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/04/2009

الشلل الدماغي من الالف الى الياء Empty
مُساهمةموضوع: الشلل الدماغي من الالف الى الياء   الشلل الدماغي من الالف الى الياء I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 22, 2009 4:15 am

الشلل الدماغى من الالف الى الياء

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخوه الكرام اعضاء المنتدى الغالى ساتكلم اليوم عن موضوع هو من اهم اسباب الاعاقات الحركيه
وقد تناولته نظرا لاهميته الشديده

الشلل الدماغى( cerebral palsy)

المقدمـــة
ما زلنا نطالب بحقوق الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصةونخص بالذكر الذين يعانون من إصابات دماغية وحركية وهم ما جرى التعريفعنهم (الشلل الدماغي) فرغم تقدم العلم ومعرفة كل تفاصيل الاصابه وما يحيطبها ولكن ما زالت هذه الفئة لا تجد المدرس المناسبة ومنهم من يتمتع بقدراتعقلية بالغة لكنه لا ينال حقه بالتعليم الأساسي المكفول لكل الأطفالكالماء والهواء.


التعريف
الشلل الدماغي هو إصابة الدماغ في وقت تكون القشرة الدماغية المسؤولة عنالحركة غير مكتملة النمو وتحدث هذه الاصابه إما داخل الرحم أو خلالالسنوات الخمس الأولى من عمر الطفل وقد عرف العلماء الشلل الدماغي عام 1964 انه اضطراب في الحركة استقامة الجسم نتيجة لإصابة الدماغ الغير مكتملبعيب ويظهر بصورة اضطراب في توتر العضلات وبعجز عن كسر طوق الانعكاساتالغريزية البدائية وعجز بالسيطرة على وظيفة العضلات الاتوماتيكيه

والشللالدماغي هو وصف غير محدد لعجز الحركة يبدأ عند الولادة أو في الأشهرالأولى من الحياة وسببه عطل في الدماغ ليس عرضيا

والشلل الدماغي هو انعكاس لعطب أو أعطاب في أنسجة الدماغ على الوظائفالحركية والمعرفية للأفراد المصابين وتترافق في حدتها وفي انتشارها منالحالات السطحية الطفيفة 85-70% IQ إلى الإعاقات الحركية البسيطة إلىالمسلكية إلى التخلف العقلي العميق الشلل الدماغي وبتعبير موجز ينتج عنعطب معين في الدماغ يحصل قبل أو أثناء أو لفترة وجيزة بعد الولادة أي ضمنمرحله النمو المتسارعة للدماغ وهو عطب نهائي يعبر عن نفسه على امتدادمراحل النمو بقصور ذهني وحركي وهو ليس وراثيا أو معديا أو متزايدالمضاعفات أو سبب للموت المباشر


الاسباب( causes)
ما قبل الولادة:
بعض الأمراض مثل الحصبة الألمانية - النقص فيالأوكسجين عدم توافق فئة الدم الأم والأب إذا كان الأب RH+ والأم RH-- المشاكل التي ممكن ان تعاني منها الأم مثل السكري أو تسمم الحمل أو تشوهاتالحوض أو صغر حجم الحوض – ارتفاع ضغط الدم- تناول عقاقير لا تتلاءم معالحمل- نقص الأوكسجين أو التغذية أثناء الحمل أو الإصابة بالنزيف -ضعفالمرأة الحامل وعدم اكتمال أو كفاية وظائف الأعضاء لديها -وضعية الجنينداخل الرحم- التدخين - الأجواء الملوثة والمسكرات - الولادة المبكرة

اثناء الولادة:
نقص الأوكسجين حيث ان تأخر الطفل في التنفس يؤدي إلىعطب الخلايا الدماغية الجفاف- نقص كمية الماء في الجسم – الالتهاباتالفيروسية- نقص بالأوكسجين نتيجة للاختناق كالتسمم بالغاز أو الغرق بالمياه –الجلطات الدموية في الدماغ- التسمم بالطلاء الرصاصي للفخار والمبيدات- سقوط الطفل او ارتطام الدماغ بشئ صلب


في السنوات الأولى من عمر الطفل:
التسمم بالرصاص إصابة الدماغ بصدمة أو نار أو حوادث – سوء معاملة الأطفال الضرب على الرأس -أمراض معديه وخطيرة مثل السحايا

الصفات العامة للشلل الدماغي

قد تتأخر عند بعض الأطفال المظاهر الواضحة والبعضيمكن ان يعانون من مظاهر واضحة وشديدة منذ الولادة وتبدو المظاهر السلوكيةبعدم المقدرة على التركيز واضطراب وعناد وانزعاج واضطرابات عاطفية كماتبدو المظاهر الحركية واضحة ا فان 50% من الأطفال تخف حدة الإعاقة الحركيةعند بلوغهم السابعة من العمر إضافة إلى نوبات صرعية وتوتر في العضلات وعدمتنسيق العضلات واضطراب الشعور بالبرودة أو الحرارة أو الألم واضطراب فيحاسة البصر والسمع ويتميز الشلل الدماغي باضطراب عصبي مركزي وشامل ينعكسعلى مختلف الوظائف نسبه كبيرة من المصابين بالشلل الدماغي يعانون منالتخلف العقلي ومؤشر الذكاء عندهم أدنى من 70 وان مؤشر الذكاء يكون أفضللذوي الشلل الجانبي المشدودي العضلات أما مؤشر الذكاء يكون سيء عندالمصابين بالشلل الرباعي ويكون المؤشر الذكائي عند الشلل النصفي أفضل منالشلل الرباعي كما ان نسبه منهم يعانون من مشاكل سمعيه ومن اضطراب فيالبصر أو من القراءة المعكوسة ويوجد صعوبة في إطعام الأولاد المصابونبالشلل الدماغي لعدم استطاعتهم التحكم بالعضلات التي تؤدي إلى فتح وإطباقالفم والشفاه وتحرك اللسان واستمرارية العض الغريزي إضافة إلى الأضرار فيإفراز اللعاب ويوجد اضطراب في حركة الأمعاء وكسل سير الطعام لذلك يعانيالأطفال من الإمساك إضافة إلى اضطراب شديد في المهارات اليدوية مما تجدصعوبة في عملية لبس ونزع الثياب وتوجد تشوهات في المفاصل وذلك لحدة انشدادأو ارتخاء العضلات

تشخيص المرض
تندرج الاصابه بالشلل الدماغي
بسيطة: خلل في ضبط دقه الحركة.
متوسطه: خلل في الحركات الكبيرة والدقيقة والكلام ولكن يؤثر على أداء الأنشطة اليوميةولكن ليس بشكل كبير
شديدة: عدم القدرة على أداء أنشطه الحياة اليومية العادية أو التواصل

من هنا لا بد من تدخل عدد من الأطباء والأخصائيين في التخصصات المختلفة،وذلك لأجراء عدد من الفحوصات الضرورية أهمها

فحص عصبي وفحص حركيفحص روتيني للأنف والأذن والحنجرةفحص روتيني للسمعتقييم قدرات الإدراك الذهنيفحص تخاطبي لتقييم الوظائف البدائية لجهاز النطق.



الاختبارات التشخيصية والفحوصات المخبرية:

ان التطورات التي طرأت على تكنولوجيا الأجهزة مكنتالأطباء من رؤية الدماغ وتصوير مختلف فعالياته مثل التصوير المحوري الطبقيالذي يعطي ألوانا للأنسجة الدماغية في الصورة اعتمادا على كثافة هذهالأنسجة فيتاح للطبيب معرفة الالتهابات أو الأورام أو الشذوذات البنيوية،وأيضا التصوير بالرنين المغناطيسي الذي يتيح رؤية النخاع العظم وأجزاءالقشرة الدماغية بما في ذلك الحبل الشوكي ويكشف بوضوح التلف الحاصل فيأجزاء من القشرة الدماغية. والتصوير الشراييني الذي يحدد المشكلات التيتصيب الأوعية الدموية المسؤولة عن تغذية الدماغ. إضافة إلى الفحوصاتالمخبرية مثل فحص الدم والبول وكذلك الإجراءات الطبية الضرورية الأخرى.

أنواع الشلل الدماغي

الشلل الدماغي التشنجي:
ينجم عن إصابة القشرة الدماغية ويشكل 65% من إصاباتالشلل الدماغي ويتميز بوجود صلابة وتيبس وتقلص في العضلات مما يودي إلىعدم تجانس الحركات وكثيرا ما تصبح الحركات بطيئة ومتيبسة ووضعية الرأستؤدي إلى ان يأخذ الجسم وضعيه خاطئة وتختلف درجة التيبس بين مصاب وآخرلكنهم يتشابهون في وضع الجلوس وحركات محدودة ذات طابع واحد تودي مع مرورالوقت إلى تشوهات قواميه كانحناء الظهر أو تشوه الركبتين والأصابع.

ويأخذ التشنج السمة الأبرز، فتبدو اليد متشنجة على طول امتدادها أو أنتقبض اليد الأربعة على الإبهام وتأخذ القدمين وضع المقص عند الوقوف.

الشلل الدماغي الارتعاشي:
ويعني تحرك الذراعين والساقين والرأس أو أي جزء منالجسم بشكل لا يتحكم به المصاب وتكون الحركات سريعة وراقصة أو بطيئة معتفتيل. وسبب هذا الشلل عطل في منطقة في الدماغ تسيطر على سرعة وقوةالعضلات تصاب عضلات النطق بالحركات اللا إراديه فيكون النطق متغيرا بينالبطيء والسريع غير الواضح – تتزايد الحركات عند التوتر وتتوقف عند النوموقد لاحظ الدارسين ارتفاع نسبة الذكاء عند تلك الفئه من الاطفال

الشلل الدماغي الارتخائي:
سببه إصابة المخيخ وهو قسم من الدماغ يسيطر علىالتوازن – لا يحدث تأخر عقلي أو حالات صرع – يوجد رخاوة في المفاصل – يوجدخلل في التوازن خاصة عند المشي - يوجد خلل في دقة حركة اليدين – يوجد تقطعفي النطق ويوجد حركة سريعة وغير إرادية للعينين تكون فيه العضلات ضعيفةومرتخية.

الشلل الدماغي التيبسي:
يعتبر بالغ الحدة ويتميز بالتوتر المستمر وصعوبة الحركة يصاحبه صغر في حجم الدماغ وتخلف عقلي شديد.

الشلل الدماغي المختلط:
وتكون الإصابة مختلفة ما بين الشلل التشنجي وأشكال أخرى من الشلل الرباعي

كما يمكن تصنيف الشلل الدماغي على حسب الجزء المصاب في الجسم:

شلل الطرف الواحد:
تكون فيه الاصابه في الساق أو الذراع.

الشلل ثنائي الطرف:
شائع أكثر ، وتكون الإصابة به للساقين وقدتكون للذراعين لكن عادة تكون إصابة الساقين أكثر- المشي إذ حصل يكون علىرؤوس الأصابع في الحالات الصعبة تكون الساقين في وضع المقص نادرا مايصابون بالصرع ونادرا ما يصابون بالتخلف العقلي 5-10%

الشلل الدماغي النصفي:
عبارة عن تشنج في الذراع والساق من نفس الجهة.. الجهةاليمنى معرضة للإصابة مرتين أكثر من الجهة اليسرى، يوجد نقص في استعمالالجهة المصابة خاصة لأصابع اليد، المشي يكون دائريا، الساق المصابة ترسمدائرة عن المشي، وعندما يمشي الطفل لا يتأرجح ذراعه بل يبقى ملتصقا بصدره. يوجد نقص في الإحساس باليد المصابة. ثلث هؤلاء الأطفال يعانون من الصرععند حوالي 35% منهم وربعهم مصابون بالتخلف العقلي.
الشلل الرباعي:
هو الشلل الذي يؤدي إلى عدم القدرة على الحركةالمستقلة أو الوقوف أو المشي والجلوس ويرافق هذا الشلل إعاقات ذهنيةونطقية وتشنج في الوركين والكاحلين يجعل الساق فبي وضع المقص كذلك تشنج فيالمرفقين والزندين يجعل الذراعيين في وضع نصف مثنى مع قلة حركة الأطرافوالمفاصل ومشكلات في اللفظ والبلع حركات مستمرة خاصة في الكاحلين. يترافقمع الشلل الدماغي وجود حالات صرع عند البعض وجود تخلف عقلي عند لبعض وجودمشكلات في النظر والسمع والفم والأسنان.


البعض من مرضى الشلل الثنائي يستطيعون المشي بسن الثلاث سنوات وقد يلزمهمعكازات و 25% من الشلل الرباعي يحتاجون إلى رعاية دائمة وكاملة، بينما فيبعض الحالات من الشلل النصفي يتمكن المصابون من المشي بعمر السنتين. ويستطيع أكثر الأطفال الذي يجلسون قبل عمر السنتين المشي في المستقبل.

المؤشرات التي تدل على الإصابة بالشلل الدماغي
ان الانعكاسات العصبية البدائية(reflexes) هي نوع من الاستجاباتالحركية العفوية (اللا إرادية) التي تنشأ في الحياة الجنينية وتبدأ فيالانحسار خلال السنة الأولى من حياة الطفل لتحل محلها الاستجابات الحركيةالتلقائية. ان الانعكاسات العصبية البدائية تبقى مختزنه في المراكزالعصبية الدنيا من الجهاز العصبي المركزي وما انحسارها إلا نتيجة لسيطرةالمراكز العصبية العليا في القشرة الدماغية, على المراكز الدنيا وكبح تلكالانعكاسات.. ويجدر ان نذكر ان أي عطب لمراكز الجهاز العصبي العليا يؤديإلى انفلات في وقوع تلك الانعكاسات نتيجة لاضطراب التحكم في السيطرة عليهاوسنتحدث باختصار عن تلك الانعكاسات:
يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://stars-baghdad.yoo7.com
iraqforever
مديرالمنتدى



ذكر
عدد المساهمات : 130
نقاط : 333
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/04/2009

الشلل الدماغي من الالف الى الياء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشلل الدماغي من الالف الى الياء   الشلل الدماغي من الالف الى الياء I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 22, 2009 4:20 am

انعكاس مورو العصبى: (moro reflex)
يمكن التحقق من وجود ذلك الانعكاس بإمساك الوليد منكلا ساعديه (وهو مستلقي على السرير) ثم رفعه قليلا عن السرير وتركه يقعفجأة على السرير عند ذلك يبسط الوليد ساعديه إلى كلا الجانبين لمدة ثانيهواحده ثم يقوم بثنيهما إلى فوق وإلى الأمام ويفتح أصابع كفيه ثم ينحسر عندالأطفال في نهاية العام الأول، إذا كان الطفل طبيعيا

الانعكاس الرقبي الجانبي)symmetrical tonic neckreflex)
ان الالتفات إلى جهة جانبيه يؤدي إلى انبساط الطرفين- الساعد والساق – الواقعين في محاذاة الوجه.. وانقباض الطرفين- الساقوالساعد الواقعين في محاذاة قفا الرأس. وتتم السيطرة على ذلك الانعكاسخلال العام الأول من حياة الطفل ومن المستحيل على الطفل ان يسيطر علىمختلف محاور الحركة في جسمه دون انحسار ذلك الانعكاس فلا يستطيع الانقلابمن وضع إلى وضع ولا يستطيع تناول الأشياء ولا يستطيع الجلوس ولا الوقوفولا المشي.

وفي اغلب حالات الشلل الدماغي يعاني الأطفال من عدم انحسار ذلك الانعكاسبشكل شامل ونهائي بل يبقى مرافقا للطفل لفترة طويلة من الزمن ولكن بشكلاخف بحيث لا يتم انبساط وانقباض عضلات الأطراف بشكل ملحوظ وبإمكان المصابان يتحرك ويمشي مع بعض الإزعاج وتنعكس فداحة العطب في أنسجة الدماغ فيازدياد تقييد الطفل المصاب مما يعيق القيام بأية حركه هادفة ويسبب التواءالأطراف وانحناؤها أوجاعا متصلة لأنها متصلبة خاليه من المرونة.

وأفضل وضعية لاكتشاف ذلك الانعكاس هي بإجلاس الطفل ويمكن الكشف عنه بثنيالرقبة إلى الأمام مما يؤدي إلى انقباض العضلات في الأطراف العلويةوانبساط العضلات في الأطراف السفلية وانشدادها. أما ثني الرقبة إلى الوراءفيؤدي إلى انقباض الأطراف السفلية وانبساط وانشداد الأطراف العلوية. يبدأذلك الانعكاس بالظهور في الأشهر الأربعة الأولى من الحياة ثم ينحسر معمرور العام الأول من عمر الطفل وان عدم انحساره كما يحصل عند أطفال الشللالدماغي يؤدي إلى اضطرابات حركية تحد من سيطرة الفرد على مختلف حركاتهوتجعله أسيرا ومقيدا في وضعيات معينة.

انعكاس (لابرانتين) الانشداديlabyrinthine reflex )
يمكن اكتشاف ذلك الانعكاس لدى الطفل إذا ما كان مستلقيا على ظهره، وذلك باتباع الخطوات التالية:

وضع اليد تحت الرقبة من الوراء ورفع جذع الطفل لعدة سنتمترات بحيث يتدلىالرأس إلى الحافة مما يؤدي إلى انشداد كلا الكتفين إلى الوراء وانشدادالأطراف السفلية.
وضع اليد تحت قفا الرأس ومن ثم رفع الرأس وثني عضلات الرقبة مما يؤدي إلى ارتخاء الأطراف الأربعة وانقباضها.
وضع اليد تحت الذقن وثني عضلات الرقبة إلى الوراء ورفع الرأس إلى أعلى يؤدي إلى انبساط وانشداد عضلات الأطراف الأربعة.
الضغط على قفا الرأس وثني عضلات الرقبة إلى الأمام من شانه ان يرخي ويثني المفاصل في الأطراف الأربعة.

وبالإضافة إلى المؤشرات السابقة، يمكن ملاحظة ما يلي:
ازرقاق لون الطفلعند الولاده.صعوبة المص والبلع والمضغ.
لا يدير الرأس باتجاه الحلمة عند لمس خده.
يتأخر بفتح فمه ليتلقف الحلمة عند مقاربتها لفمه.
يظهر حساسية للتلامس الجسدي إما بالبكاء أو الهدوء أو تحريك الجسم.
يظهر تقلص في الذراعين أو الساقين بشكل غير طبيعي.
بطء الحركة وعدم القدرة على التحرك بمفرده.
ضعف وعدم القدرة على السيطرة على عضلات الرقبة.
البكاء بطريقة مختلفة أقرب إلى الإزعاج.
يبكي عند تغير وضعه.
ترك إبهامه منقبضة داخل قبضة اليد.
عدم الاستطاعة على تثبيت الرأس وسط الجسم.
يعاني من متابعة الجسم الذي يتحرك أمامه.
تأخر في استعمال اليدين.
تأخر في الجلوس.
ارتخاء في العضلات.
يستجيب لتعابير الوجه بطريقه ملفته للانتباه.
لا يحافظ على رأسه وصدره منتصبين أثناء استلقائه.
لا يستطيع الاستلقاء على بطنه مستندا على ساعديه.
يدفع برأسه للخلف عندما يحمل.
لا يحرك الأشياء من يد إلى أخرى.
يحني ظهره عند إجلاسه.
يقوم بحركات في اللسان داخل فمه أو خارجه.
حاد المزاج وكثير الصراخ.
يمد رجليه عندما يتم ثنيهما.
عدم الاستقرار في النوم.
يتأخر في الوقوف.
ضعف في التركيز البصري للمثيرات.
ارتخاء العضلات.
حركات تلقائية.
تيبس في الجسم عند حمله.
بطء بالتطورتقيؤ عند البلع.
التأخر والبطء في الكلام.
اضطرابات في السمع والنطق.


ان التدخل المبكر في البرامج العلاجية والتأهيلية تعمل على التخفيف من تأثيرات الإعاقة.

ان الشلل الدماغ حاله غير قابله للشفاء ولكن إذا قدم للمصاب برامج علاجيه مبكرة فان حالته ستتحسن.


الإجراءات الوقائية:

العناية بالأم الحامل أثناء الحمل وقبله.
إجراء الفحص قبل الزواج للتأكد من توافق العامل الريزيسي وكذلك الأمراض المعدية.
متابعة الفحوصات الطبية أثناء الحمل.
فحص ضغط الدم واسكر بشكل دوري.
اتباع نظام غذائي.
عدم تناول العقاقير الطبية ولاسيما الشعبية وبدون استشارة الطبيب.
الابتعاد عن الأجواء الملوثة ومراكز الأشعة.
ضرورة ان تكون الولادة في المستشفى المتخصص.
التأكيد على أهمية الرضاعة من الصدر.
إجراء الفحوصات الدورية ومراقبة النمو والتطور للطفل لاسيما التطور الحركي.
إعطاء اللقاحات لاسيما الشلل والسعال الديكي (الشاهوق) والكزاز والخانوقوالدفتريا وغيرها من اللقاحات التي يوصي بها الطبيب المتخصص.
الانتباه إلى ارتفاع درجة حرارة الطفل ومراجعة الطبيب.
الحذر من الإسهال وخاصة المترافق مع تقيؤ.
الانتباه إلى الانتفاخات في الرأس.
الانتباه من التعرض إلى الاختناق أو السقوط.

الشلل الدماغي والتخلف العقلي


تعتبر الغالبية العظمى من حالات التخلف العقليالمصاحبة للشلل الدماغي من المستوى البسيط مع الإشارة إلى أنه لا يوجدعلاقة بين شدة الإصابة بالشلل الدماغي وشدة الإصابة بالتأخر العقلي فهناكأطفال يعانون الشلل الدماغي البسيط ولا تظهر أعراضه بشكل واضح ويكونمتخلفا عقليا وبدرجه شديدة والعكس هنالك أطفال مصابون بشلل دماغي وتظهرأعراضه المتوسطه والشديدة ويتمتعون بقدرات عقليه طبيعية.

التطور الحركي:

تتصف الأعصاب المخية عند حالات الشلل الدماغي بالسكونوالثبات ولكن نمو الجهاز العصبي المركزي في السنوات الأولى يجعل الظواهرالحركية تتغير على مدى فترة من الزمن والضرر الذي يلحق بالدماغ قبلالميلاد أو في بداية العمر قد يمنع الحس من بلوغ المستويات العليا منالجهاز العصبي المركزي وتؤدي إلى عدم اكتمال نمو التحكم الإرادي ويظهر علىجميع الأطفال ما يدل على ردود الفعل الانعكاسية ولكن الأطفال المصابينبالشلل الدماغي (نتيجة عطب بالدماغ) يظهر لديهم صورة مفرطة ويستمر معهملصورة أطول مقارنة بالأطفال الأسوياء وقد يتخذ الطفل السوي أحيانا وضعاللرقبة تتوتر فيه العضلات لكنه يخرج عن هذا الوضع على عكس المصاب بالشللالدماغي.

ونلاحظ ان لدى أطفال الشلل الدماغي أوضاع جلوس مختلفة تعتمد على طبيعةالخلل ودرجة الاصابه ومظاهر عدم توازن العضلات ومن الأنماط الأكثر شيوعاتشوه العمود الفقري الذي يجبر المصاب عن الكف عن أي محاوله للمشي ويصبحمعتمدا على الكرسي المتحرك وبالتالي تتولد لديه مشقة متزايدة في التحكمبالرأس وموازنة الجسم وقيام الطرفين العلويين بوظائفهما مما يلحق الضرربالرئتين.

التقوس على شكلC والذي يظهر في المنطقة الصدرية وتعود أسبابه إلى الحاجبالعضلي غير المتناسق في حالة التشنج ملازمة الفراش غياب الاستجابةالتصحيحية. إن عملية الإجلاس السليم التي تعتمد على دعم الجذع واستيعابميلان الحوض توزع بها القوى التوسع الكفيل لحفظ التوازن في الجلوسوالإبقاء على وظائف الطرفين العلويين والتحكم بالرأس.

تقدر نسبة الأطفال المصابين بالشلل الدماغي والذين يعانون من اضطرابات كلاميه ولغوية بحوالي 50%

وتندرج هذه الاضطرابات ضمن الأشكال التالية:
الحبسة الكلامية: تكون ناتجة عن تلف مناطق الكرم فيالدماغ ويصبح الطفل غير قادر على الكلام أو عدم القدرة على اكتساب اللغةواستخدامها.

عسر الكلام: وهو ناتج عن عدم القدرة على ضبط الحركات العضلية للسانوالشفاه وعادة يرافق هذه الحالة تعبيرات غير عاديه عند الطفل وسيلاناللعاب.

الإعاقة البصرية: يعاني ما يقارب 7% من حالات الشلل الدماغي من ضعف بصريشديد وتشمل على قصر النظر والحول أو فقدان البصر وهناك مشكلات المرتبطةبالإدراك البصري والتآزر البصري- الحركي.

الإعاقة السمعية: يعاني أطفال الشلل الدماغي من صعوبات في السمع واضطراباتفي النطق وتشير الدراسات إلى أن 10% منهم يعانون من فقدان السمع.

نجد عدة مشاكل في النطق واللغة عند أطفال الشلل الدماغي فيكون لفظهملأكثرية الأحرف غير واضح خاصة لفظهم للأحرف التي تكون برأس اللسان كما أنإقفال سقف الحلق عشوائيا يؤدي إلى صوت يشبه صوت المصابين بثقب بالحلقإضافة إلى أنهم يعانون من صعوبة في السيطرة على حركات اللسان وعضلاتالتنفس ومن العيوب الشائعة جدا بين أطفال الشلل الدماغي هي عيوب الكلامالناتجة عن خلل في التحكم العصبي لآلية الكلام نتيجة الإصابة.

وتصنف في:

الحبسة التقلصية: بطء في حركة اللسان والشفاه مع ثبات حدة الكلام.
الحبسة الرخوة: تتميز بضعف وارتخاء وضمور حركات النطقالحبسة الترنحية: يتميز بعدم دقة الحركةالحبسة المختلطة: وهي تجمع بين الرخوة والتشنجية ويظهر الرنين الأنفي نتيجة لخلل في حركة الصمام اللهائي البلعومي.

أخيرا الاكتشاف المبكر والسعي لإيجاد التقنياتالمتطورة لتسهيل التقويم والتشخيص وتطوير التربية الخاصة وتدريب مهنيوتدخل مبكر كل ذلك يسهل المهمة الملقاة على عاتق الأهل ويحد من تدهور أيحاله. وعلينا مساعدة الطفل والأهل نفسيا وجسديا واجتماعيا للتمكن منالقيام بمهام النشاطات اليومية وتحسين أوضاع المحيط وتذليل الصعاب.

فى نهاية الموضوع ارجو من الله ان يكون الكل قد استفاد
وان شاء الله فى الموضوع القادم سوف نتكلم عن احدث الوسائل والتقنيات فى علاج الشلل الدماغى
لكم منى اجمل تحيه
وامنياتي بالصحة والسلامة
وابعد الله عنا وعن الجميع اي مرض ان شاء الله

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://stars-baghdad.yoo7.com
 
الشلل الدماغي من الالف الى الياء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نجوم بغداد :: قسم العائلة الكريمة :: منتدى صحة الأسرة-
انتقل الى: