منتديات نجوم بغداد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا بك يا زائر انشاء الله تكون في صحة وعافيه نورت المنتدى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولالتسجيل

 

 ما يتوهم أنه رياء وليس رياء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن العراق
عضو مشارك
عضو مشارك



ذكر
عدد المساهمات : 44
نقاط : 106
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/04/2009
الاقامة : امريكا-كليفورنيا

ما يتوهم أنه رياء وليس رياء  Empty
مُساهمةموضوع: ما يتوهم أنه رياء وليس رياء    ما يتوهم أنه رياء وليس رياء  I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 02, 2010 6:26 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


عن أبي ذر رضي الله عنه قال : قيل لرســول الله

صلى الله عليه وسلم أرأيت الرجل الذي يعمل العمل

من الخير ويحمده النــاس عليـه قــال ( تلك عاجل

بشرى المؤمن ) رواه مسلم .



الشَّرْحُ :



قــال المؤلف النــووي رحمــه الله فــي كتابه رياض

الصالحين (بـاب ما يتوهم أنه رياء وليس هو رياء)

يعني ما يظنه الإنسان أنه رياء ولكــن ليــس برياء


ثـم ذكر حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليـــه

وسلم سئل عــن الرجل يعمل العمل فيحمده النــاس

عـلــى ذلك فـقــال ( تلك عاجل بشرى المؤمن ) أن


النـــاس يثنون عليـه وصـورة المسألة الـتــي فــي

الحديث أن الرجـــل يعمــل عملا صالحا لله لا يبالي

أعلـم بـه النــاس أم لــم يعلموا أرأوه أم لــم يروه


أسمعوه أم لــم يسمعوه لكنه لله يعمل خالصا ثم إن

الناس يحسدونه على ذلك يقولون فلان كثير الخير

فـلان كثيـر الطاعة فلان كثير الإحسان إلى الخلق


وما أشبه ذلك فقال تلك عاجل بشرى المؤمن وهو

الثناء عليه لأن الناس إذا أثنوا على الإنسان خيرا

فهم شهداء الله في أرضه ولهــذا لما مرت جنازة


مــن عنــد النـبي صلـى الله عليه وسلــم وأصحابه

أثنوا عليها خيــرا قــال ( وجبت ) ثــم مرت أخرى

فأثنوا عليها شرا قال ( وجبت ) فقالوا يا رســول


الله ما وجبت قال (أما الأول فوجبت له الجنة وأما

الثاني فوجبت له النار أنتم شهداء الله في الأرض)

فهذا معنى قوله تلك عاجل بشرى المؤمن والفرق


بيـــن هـذه وبين الرياء أن المرائي لا يعمل العمل

إلا لأجل الناس ليراه الناس فيكون فـي نيته شرك

شرك مع الله غيـــره وأمــا هــذا فنيته خالصة لله

عز وجل ولم يطرأ على باله أن يمدحه الناس أو


يذموه لكن الناس يعلمون كما قال الشاعر :


ومهمـا تكن عند امرء من خليقة

وإن خالها تخفى على الناس تعلم



يعني أي شيء خلق عند الإنسان يقوم بـــه وإن ظن

أن الناس لا يعلمون فإنهم لابد أن يعلموه فإذا علموا

بطاعته ومدحوه وأثنوا عليه فهذا ليـس برياء هـــذا


عاجل بشرى المؤمن حيـــث إن الناس أثنوا عليـــه

خيرا ومـن أثنى الناس عليه خيرا فحري بأن يكـون

مـن أهـل الجنة أما المرائي والعيــاذ بالله فإنــه إن


صلى يريد من الناس أن يعلموا بذلك إن تكلم بخير

أراد مـن النـــاس أن يسمعوه ليمدحوه علــى هـــذا

والفرق بين هذا وبين ما ذكر في حديث أبي هريرة


اليوم فرق عظيم نسأل الله أن يعيذنا وإياكــم مــن

الرياء وأن يعيذنا من سوء الفتن إنه عــلى كــل

شيء قدير .





الكتاب : شرح رياض الصالحين ، للشيخ محمد العثيمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما يتوهم أنه رياء وليس رياء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نجوم بغداد :: القسم الأسلامي :: منتدى احاديث الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم )-
انتقل الى: